25 نصيحة يجب أن تطبقها في الحياة حينما تبلغ الـ 50

يخشى كثير من الأشخاص حقيقة أن يصبحوا في سنِّ الخمسين، لكنَّني أقول لهم إنَّني الآن في سن الخمسين، ولم يكن الأمر مريعاً كما تخيَّلت؛ إذ ستحدث تغييرات في شكلك، وقد تكون مقلقة؛ فسوف تظهر التجاعيد، وعلامات التقدُّم في السن، وقد تتفاجأ عندما تنظر إلى نفسك في المرآة، وتستغرب من هذه التغييرات، فقد تبدو من الخارج وكأنَّك في منتصف العمر، ولكن ما تزال روحك شابَّة، وهذا أمر رائع حقاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "مارك كرنوف" (March Chernoff)، ويقدِّم لنا فيه 25 نصيحة مستخلصة من خبرته في الحياة.

عندما كنت في الـ 30، أو الـ 40 كنت آخذ الأمور بجدية أكثر من اللازم:

أظنُّ أنَّ ذلك جعلني أكبر من عمري في ذلك السن، فعندما تكون منشغلاً في تأسيس مهنتك، وتربية أطفالك، وجمع الأموال، وإنشاء نمط حياة معيَّن، فإنَّك تتأثر بكل هذه المشاغل والعمل الجاد؛ إذ يجب عليك أن تجني المال لدفع تكاليف الحياة، وتربية أطفالك تربية صحيحة كي لا يصبحوا عالة على المجتمع.

هذه الفترة من العمر جميلة ورائعة، لكنَّها أيضاً مليئة بالاضطراب والقلق، وتصبح الأشياء التي لم تكن تعني لك شيئاً عندما كنت أصغر سناً، هامَّة بالنسبة إليك كثيراً؛ ولذلك تكافح من أجل تحقيق نوع من الكمال، أو إنجاز الأشياء بطريقة أو بأخرى.

قد يختلف الأمر نسبياً من شخص لآخر، لكنَّني أمضيت كثيراً من الوقت شخصياً في محاولة تحقيق الشخصية التي كنت أظنُّ أنَّها مناسبة، بدءاً من الملابس التي أرتديها، والحي الذي أعيش فيه، والسيارة التي أقودها، والأصدقاء الذين أقضي الوقت معهم، فقد تبدو حياة رائعة جداً، والشعور الذي تختبره رائع في كثير من الأحيان أيضاً، لكنَّني قضيت كثيراً من الوقت في تشكيل شخصيتي، وقليل من الوقت في التصرُّف على سجيتي.

عندما تبذل كثيراً من الجهد للحفاظ على المظهر المتقن لحياتك، فإنَّك تفوِّت على نفسك فرصة عيش حياة حقيقية، والآن لو يعود بي الزمان للوراء، حيث كنت في العشرين أو الثلاثين من عمري، فسيكون ثمَّة كثير من الأشياء التي سأتعلَّم منها، وإليك بعض ممَّا تعلَّمته خلال الخمسين عاماً الماضية.

إقرأ أيضاً: 7 وصايا عليك معرفتها قبل بلوغ الثلاثين من العمر

إليك 25 نصيحة يجب أن تطبقها في الحياة حينما تبلغ الـ 50:

1. لا تشعر كأنَّ عمرك 50 عاماً؛ بمعنى أنَّك لن تشعر بذلك الشعور الذي ظننت أنَّك ستشعر به عندما كنت في الـ 20 أو الـ 30؛ إذ ستشعر غالباً بنفس الشعور الذي تشعر به حالياً، ولكن ستكون أذكى، وأكثر ثقة، وسيكون لديك مزيدٌ من الوقت والموارد للاستمتاع بالحياة؛ لذلك لا تخشَ أن تصل لهذا العمر، بل تطلَّع له بتفاؤل.

2. عش الحياة قبل أن تستقر؛ أيَّاً يكن ما تريد أن تختبره أو تفعله، قم به قبل أن يصبح لديك أطفال، وخاصةً السفر، اختبر كل ما تتمنى أن تفعله، وعش التجارب الممتعة والرائعة.

3. لا تبالغ في الاهتمام بالمال والمقتنيات؛ قد تحتاج إلى ما يكفي من المال لتعيش مرتاحاً، وتفعل الأشياء التي تتمنَّاها، لكنَّ جمع الأموال من أجل جمعها فقط أمر ممل وبلا جدوى؛ لذلك أرضِ وجدانك، لا غرورك.

شاهد بالفيديو: 6 حقائق قاسيّة ولكنّها واقعيّة عن الحياة

4. لا تسعَ إلى إبهار الناس؛ لأنَّك لن تحقِّق من خلال ذلك سوى إرضاء مؤقت لغرورك؛ لذلك كن على طبيعتك مع الآخرين، وتواصل مع عدد أقل من الناس بأسلوب أعمق، وأكثر صدقاً.

5. اسمح لأطفالك بأن يختبروا الإخفاق؛ سيكون أطفالك بخير حتى لو اعتقدت أنَّهم متَّجهون نحو كارثة، فلا تحاول السيطرة على كل تفاصيل حياتهم، أو المبالغة في تنظيم شؤونهم؛ ضع لهم بعض الحدود، ودعهم يعيشون دون قلق بشأنهم.

6. تقبَّل حدوث الأشياء السلبية دائماً؛ تجربة الاضطرابات هي جزء طبيعي من الحياة والتقدُّم في العمر، فبعضهم يفقد وظيفته، وبعضهم الآخر ينفصل عن شريكه، وبعضهم يموت، فالفكرة هي أنَّه قد تسبِّب لك هذه الحوادث صدمة عندما تكون صغيراً في السن ومعتاداً على رؤية كل شيء يجري على ما يرام، لكنَّ الحوادث السلبية لن تقتلك؛ بل ستتعلَّم منها إذا عرفت كيف تفعل ذلك.

7. تجاهَل كثيراً من المواقف التي كنت تتشاجر من أجلها؛ من الأفضل أن تتجنَّب هذه الشجارات إذا كنت قادراً على ذلك، سواء مع شريكك، أم أفراد أسرتك، أم جارك، فعندما تشعر بالغضب الشديد وترغب في قول شيء قاسٍ، أغلق فمك، وابتعد قليلاً، وأعطِ نفسك الوقت لتهدأ؛ فلست مضطراً إلى أن تثبت للآخرين أنَّك على صواب، أو تحاول الانتصار في الجدال، لا يستحق الأمر كل ذلك العناء.

8. اهتم بالتفاصيل الصغيرة لأنَّها تبقى معك للأبد؛ لذلك يجب أن تهتم بها، مثل مشاهدة طفلك الصغير وهو نائم، أو تحضير وجبة مع عائلتك، أو قضاء وقت ممتع مع صديقك، هذه هي الأشياء التي تستحق الحياة أن تُعاش من أجلها.

9. استمر في قضاء الوقت الممتع؛ فقضاء الوقت الممتع هو وسيلتك للتهوين عن نفسك؛ إذ نشعر أنَّ المرح، مع كل هذه المسؤوليات، هو نوع من تضييع الوقت أو التراخي، لكن لا يجب أن ننظر إلى المرح على أنَّه كذلك، يجب أن يكون المرح أحد أساسيات الحياة، تذكَّر ما كنت تفعله على سبيل قضاء وقت ممتع عندما كنت أصغر سناً، وقم به مجدداً، على سبيل المثال، اترك منزلك مليئاً بالفوضى في عطلة نهاية الأسبوع، وتذكَّر المرح بدلاً من ترتيب المنزل أو الفناء الخلفي؛ باختصار خصِّص بعض الوقت للمرح.

10. اجعل الأشياء أكثر بساطة؛ اختر أهم 5 أشياء في حياتك، وركِّز عليها، وتخلَّ عن باقي الأشياء.

11. حافظ على دماغك نشطاً؛ لا تجعل عقلك متبلِّداً، افعل أشياء جديدة، واستكشف أشياء جديدة في كافة مجالات حياتك، استمر بتحدي نفسك، وعقلك، تحلَّ بالفضول والاهتمام بكل شيء من حولك.

12. اقضِ الوقت مع أشخاص أصغر في السن؛ ابقَ على اطلاع على أفكار ونشاطات الجيل السابق لجيلك، أسِّس صداقات معهم، وبذلك تستفيدون وتتعلَّمون من بعضكم بعضاً؛ لا تتصرف بفوقية، فقد يعرف الأشخاص الأصغر سناً أكثر ممَّا تعرف.

13. واظب على ممارسة الرياضة والطعام الصحي؛ فكلما تقدَّمت في العمر، أصبح من الضروري أن تحافظ على نمط حياة صحي.

14. راقب تقدُّمك في العمر، وتقبَّله في نفس الوقت؛ فيمكنك إنفاق كثير على كريمات الوجه، والجراحات التجميلية، ومركبات نمو الشعر، وحقن البوتوكس، لكنَّك ستدرك في النهاية أنَّك تخوض معركة شاقة؛ لذا اعتنِ بنفسك دون مبالغة، وحافظ على لياقتك، وتخلَّص من العلامات غير المرغوبة في مظهرك، ولكن تقبَّل الجمال الكامن في تقدُّمك في السن، فالشخص البالغ اللافت للنظر أكثر جاذبية بكثير من البالغ المتصابي.

شاهد بالفيديو: 8 أشياء يجب أن تقوم بها خلال فترة العشرينات من عمرك

15. لا ترغم نفسك على محبة الجميع، ولا ترغم الجميع أن يحبوك، ففي بعض الأحيان يكون ثمَّة أشخاص ليسوا مناسبين لحياتك، أو يستنزفون طاقتك؛ لذلك من الأفضل ألا تتعمَّق في علاقتك معهم، أو أن تسمح لهم بالخروج من حياتك.

16. اعلم أنَّ علاقات الزواج تتطور وتتغير، سوف تتغير المشاعر التي تكنُّها لشريكك كثيراً خلال الحياة الزوجية؛ لذلك حاول أن تساير هذا التغيُّر، أو على الأقل أن تتقبَّله، يتطلَّب الأمر جهداً، وقد تضطر أحياناً إلى الاستشارة، فالأمر الهام هو ألا تتجاهل هذه التغييرات، وإلَّا ستتفاجأ بعد فترة بأنَّ شريك حياتك أصبح شخصاً غريباً بالنسبة إليك.

17. استمر في محبة شريكك؛ نظنُّ عندما نكون في العشرينيات من العمر، أنَّنا سنتوقف عن امتلاك مشاعر الحب تجاه شريكنا عندما نصبح في الأربعينيات، لكنَّني أؤكد لك أنَّك ما تزال قادراً على أن تشعر بالحب تجاه شريكك أيَّاً يكن عمرك.

18. احرص على تعزيز صداقاتك؛ وخاصةً أصدقاؤك القُدامى، فهؤلاء هم الأشخاص الذين يعرفونك جيداً، ويكنُّون لك كثيراً من الحب على الرَّغم من عيوبك؛ لذلك امنحهم التقدير الذي يستحقونه، لأنَّهم لا يُقدَّرون بثمن.

19. توقَّف عن القلق؛ لا يقدِّم لك القلق أيَّة فائدة، على العكس من ذلك، يُعدُّ القلق أمراً ضاراً، فكلما قلقت أكثر، حفَّزت دماغك على تضخيم المشكلة.

20. جرِّب عدة خيارات، فليس كل شيء في الحياة واضحاً دائماً، فالحياة غامضة في كثير من الأحيان، ولا يكون هناك أحياناً قرار أو خيار صحيح أو خاطئ، وليست دائماً الأشياء واضحة تماماً، قد لا تمتلك الإجابة عن كل شيء، ويجب عليك أن تجرِّب فقط.

21. اعمل على تحويل أحلامك إلى حقيقة؛ فإذا كنت تؤجل بعض الأشياء في حياتك، مثل البدء بمهنة جديدة، أو الحصول على شهادة أعلى، أو القيام برحلة، فابدأ باتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذه الأشياء، لا تدع حلمك يطول أكثر من اللازم؛ بل اعمل على تحويله إلى حقيقة.

إقرأ أيضاً: أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات

22. تجنَّب العيش في ذكريات الماضي الأليم، حدث مع كل شخص منَّا شيء سبَّب له الألم، وأثَّر فيه بطريقة سلبية؛ فإذا كنت تحتاج إلى المساعدة للتعامل مع هذه الذكريات، فلا تتردَّد في طلبها، لكن لا تسمح للماضي بتحديد مستقبلك.

23. تقبَّل التغيير؛ فمع أنَّ التغيير مزعج في بعض الأحيان، فإنَّه يساعدنا على تطوير شخصياتنا وصقلها؛ إذ تبدو الأشياء الجديدة غريبة ومخيفة في البداية، لكن سرعان ما تختفي هذه المشاعر، لتحصل على الخبرة والجرأة التي تمنحك إياها التجربة.

24. تقبَّل ضعفك؛ تصالح مع مشاعرك، وكن منفتحاً، وصادقاً، تخلَّص من كل القيود التي تمنعك من اختبار عواطفك، سواء كانت إيجابية أم سلبية، فهذه هي الطريقة التي تقتنص بها فرصاً جديدة، وتعيش حياةً حقيقية.

25. تذكَّر نعمك يومياً؛ قد تظن أنَّ هذه النصيحة بلا جدوى، لكنَّك لن تخسر شيئاً من ممارستها، يوجد كثير من الجمال، والحب، والأشياء الإيجابية في حياتك؛ إذاً أنت لا تحتاج إلى أكثر من ذلك، فلديك كل ما تحتاج إليه، وكل ما يجب أن تفعله هو أن تمنح نفسك الوقت الكافي لتقدِّر هذه النعم.




مقالات مرتبطة